الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: المؤتلف والمختلف
.يَزِيد بن صُهَيْب الفَقِير: .عُثْمان بن يَزِيد الفَقِير: وأمَّا: .قَفِيز: قفيز: روى ذلك أنس بن مَالِك. .قَفِيز هو عبد الملك بن عَبد الله بن عَامِر بن كريز القُرَشِيّ: .باب فِيل وقَيْل: .فِيل: .فِيل بن عرادة: .فِيل مولى زِيَاد بن أبي سُفْيان. .أبو الفيل: حَدَّثَنا عَبد الله بن مُحمَّد بن عَبْد العَزِيز، حَدَّثَنا مُحمَّد بن بَكَّار بن الرَّيَّان. وحَدَّثَنا مُحمَّد بن القَاسِم بن زكريا، حَدَّثَنا عباد بن يَعْقُوب، قَالا: حَدَّثَنا الوَلِيد بن أبي ثَوْر، عن سِمَاك بن حرب، عن عَبد الله بن جبير الخُزَاعِي، عن أبي الفيل، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « لا تسبوه يعني ماعزا». وأمَّا: .قَيْل: منهم: .وَائِل بن حُجْر: حَدَّثَنا القاضي الحُسَين بن إِسْمَاعِيل، وعُمَر بن مُحمَّد بن النَّيْسَابوري، وآخرون، قالوا: حَدَّثَنا أحمد بن عُثْمان بن حكيم الأَوْدِيّ، حَدَّثَنا شُرَيْح بن مسلمة، حَدَّثَنا إبْرَاهِيم بن يُوسُف، عن أبيه، عن أبي إِسْحَاق، عن عَاصِم بن كليب، عن أبيه، عن وَائِل القيل، قال: صليت خلف النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم. .قَيْل بن عَمْرو بن الهجيم بن عَمْرو بن تَمِيم: فسمي بليلا. .باب فَضَاء وقَضَاء: .فَضَاء: .مُحمَّد بن فَضَاء: رَوَى عَنْه معتمر بن سُلَيْمان، ومُحمَّد بن عَبد الله الأَنْصَاريّ، وغيرهما. ويروي عن أبيه، عن جده عُثْمان. .خالد بن فَضَاء: وأمَّا: .قَضَاء: .بَكْر بن قَضَاء بن زمام الجَوْهَرِيّ: .وجَعْفر بن مُحمَّد بن قَضَاء: .باب فُرَيْخ وقَرِيْح: .فُرَيْخ: .أزهر بن مَرْوَان الرَّقَاشِيّ: وأمَّا: .قَرِيح: قَرِيح بن المنخل بن رَبِيعَة بن قبيصة: من ولده: أبو سارة: الذي قتله أبو جَعْفر المنصور، وهو خالد بن رَبِيعَة بن قَطَن بن قَرِيح. .باب فُرْنَة وَقِرِيَّةَ: .فُرْنَة: .مُحمَّد بن إبْرَاهِيم بن فُرْنَة: وأمَّا: .قِرِيَّة: .أَيُّوب بن القرية: قال ابن حَبِيب: في النمر بن قاسط: القرية: وهي خماعة بنت جُشَم بن سَعْد بن زَيْد مَنَاة. وقال أيضًا: والقرية بن عنس بن مَالِك. .باب فُلَيْت وَقُلَيْب: .فُلَيْت: .فُلَيْت العَامِرِيّ: وأمَّا: .قُلَيْب بالقاف: .قُلَيْب الأَعْرج: .والقليب بن عَمْرو بن أسد بن خُزَيْمَة. خريم بن فاتك: وهو خريم بن أخرم بن شَدَّاد بن عَمْرو بن فاتك، وهو القليب، روى خريم عن النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم. وابْنُه: أيمن بن خريم: رَوَى عن النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم. وقال ابن حَبِيب: في أسد: القليب بن القليب بن عَمْرو بن أسد. وفي تَميم: القليب بن عَمْرو بن تَمِيم. .أبو زُرْعَة الحجري: .صَالِح بن أبي عَرِيب: .شُرَحْبِيل بن قُلَيْب الحجري: .باب الفَلاَّس، والقَلاَّس: .الفَلاَّس: .أبو حَفْص عَمْرو بن عَليّ بن بحر بن كنيز السقاء الفَلاَّس: .أبو شُعَيْب الفَلاَّس: .مُحمَّد بن هَارُون الفَلاَّس البغدادي: وأمَّا: .القَلاَّس: .الحُسَين: .باب فُسْحُم وقُسْحُم: .فُسْحُم بالفاء: .يَزِيد بن الحَارِث بن قَيْس بن مَالِك بن أحمر بن حارثة بن ثَعْلَبة بن كَعْب بن الخَزْرج بن الحَارِث بن الخَزْرج: وأمَّا: .قُسْحُم بالقاف: .فقسحم بن جذام بن الصدف: مَالِك بن سُوَيْد بن أجرة بن قسحم بن جذام بن الصدف: قتل قتيلا من قومه، ثم لحق بمكة، فحالف بني مَالِك بن حُطَيْط بن جُشَم بن ثَقِيف، ثم وفد على رسول الله صلى الله عليه وسلم فأسلم وبايع تحت الشجرة، وسَمَّاه النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم: الشريد. وهو الشريد بن سُوَيْد تزوج ريحانة بنت أبي العاص بن أُمَيَّة، وهو الذي رَوَى عن النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم: «الجار أحق بسقبه». وقال قوم: إن الشريد هو سُوَيْد بن مَالِك بن خيشنة بن أجرة بن قسحم بن جذام بن الصدف فولد الشريد: محمدا وجعفرا وعمرا، كان يؤثر عنه الحديث، والوليد وسعيدا وجابر وعُرْوَة، والخطاب وربيعة بنو الشريد لأمهات شتى من قُرَيْش ومن ثَقِيف قال ذلك كله أبو سَعِيد السُّكريّ، عن مُحمَّد بن حبيب. فيما قرأته بخط ابن أبي سَهْل الحُلْوَانيّ عنه. .باب فَلاَح وقُلاَخ: .فَلاَح: .عَمْرو بن عَبْد الرَّحْمن بن فَلاَح الصَّنْعَانِيّ: وحَدَّثَنا ابن السَّمَّاك، حَدَّثَنا يَحْيى بن عبد الباقي الأذني، حَدَّثَنا مُحمَّد بن عَبد الله بن القَاسِم الصَّنْعَانِيّ، حَدَّثَنا عَمْرو بن عَبد الله بن فلاح الصَّنْعَانِيّ، حَدَّثَنا مُحمَّد بن عُيَيْنَة، عن عُبَيْد الله بن الوَلِيد، وصدقة بن أبي عِمْرَان، عن إبْرَاهِيم بن عُبَيْد الله بن عُبَادة بن الصَّامت، عن أبيه، عن جده، قال: طَلَّق بعض آبائي امرأته ألفا فانطلق بنوه إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالوا: يا رسول الله إن أبانا طلق امرأته ألفا فهل له من مخرج؟ فقال: «إن أباكم لم يتق الله فيجعل له من أمره مخرجا، بانت منه بثلاث على غير السنة وتسع مِئَة وسبع وتسعون إثم في عنقه». وأمَّا: .قُلاَخ: .القلاخ بن حزن أبو خراش: ذكر القحذمي، عن أبيه، قال: قام القلاخ بن حزن المنقري في يوم عيد خطيبا في قومه فقال: الحمد لله الذي خلق السموات والأرض في ستة أشهر. فقال له بعضهم: إنما خلقها في ستة أيام. فقال: أقيلوني فوالله لقد ظننتني أقللت وكنت أردت أن أقول في ست سنين. .باب فِرْدَوْس وقُرْدُوس: .فِرْدَوْس: .فِرْدَوْس بن الأَشْعَريّ: وأمَّا: .قُرْدُوس: .قُرْدُوس بن الحَارِث بن مَالِك بن فهم بن غَنْم بن دوس: .باب فَرْقَدٍ وقِرْفَةٍ: .فَرْقَد: .فَرْقَد بن يَعْقُوب السبخي: .فَرْقَد مولى أُوَيْس القَرَنِي: .فَرْقَد: قال البُخَاريُّ: حَدَّثَنا مُحمَّد بن سلام، حَدَّثَنا الحُسَين بن مهران الكِرْمَاني، قال: رأيت فَرْقَدا صَاحِب النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم وطعمت معه. .فَرْقَد مولى عُمَر بن الخَطَّاب: .فَرْقَد مولى الشريد. .فَرْقَد الخياط: .فَرْقَد بن الحَجَّاج أبو نصير: وأمَّا: .قِرْفَة: .قِرْفَة بن بُهَيْس أبو الدهماء البَصْريّ: .قِرْفَة بن عَبْد العَزِيز: .والان بن قِرْفَة العَدَوِيّ: حَدَّثَنا ابن الصَّوَّاف، حَدَّثَنا عَبد الله، قال: سَمِعتُ أبي يقول: والان العَدَوِيّ هو، والان بن قِرْفَة. .أم قِرْفَة: .باب القاف: .باب قَرْثَعٍ وقُرَيْعٍ وقُزَيْعٍ وفُرَيْعٍ: .قَرْثَع: .قَرْثَع الضَّبِّي: .قَرْثَع: حَدَّثَنا عَلِيّ بن إبْرَاهِيم، حَدَّثَنا ابن فَارِس، حَدَّثَنا البُخَاريّ، حَدَّثَنا إِسْحَاق، حَدَّثَنا أبو مُعَاوية، عن الأَعْمَش، عن إبْرَاهِيم، عن سهم بن منجاب، عن القرثع، عن أبي موسى الأَشْعَريّ أنه قال لامرأته: أما علمت ماذا قال رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ قالت: قل لي. قال: «لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم من سلق وحلق وخرق». ذكرهما البُخَاريّ وجعلهما اثنين وهما واحد. وأمَّا قُرَيْع، فهو ما قال ابن حَبِيب: في قَيْس: قُرَيْع بن الحَارِث بن نُمَيْر بن عَامِر. وقال في تَميم: قُرَيْع بن عَوْف بن كَعْب بن سَعْد بن زَيْد مَنَاة بن تَمِيم. وقال ابن الكَلْبيّ: عن رجل من بني أنف النَّاقة يقال له: إِسْمَاعِيل، قال: إنَّما سُمِّي جَعْفر بن قريع بن عَوْف بن كَعْب بن سَعْد بن زَيْد مَنَاة بن تَمِيم بن أنف النَّاقة: لأن قريعا نحر جزورا فقسمها في نسائه، وكان عنده ثلاث نسوة منهن الشموس بنت القمر، من بني وَائِل بن سَعْد بن هذيم من قُضَاعة، أم جَعْفر بن قريع فقالت: انطلق إلى أبيك فانظر هل بقى عنده شيء فأتاه فلم يجد عنده إلا رأس الجزور فأخذ بأنفه يجره، فقيل: ما هذا؟ فقال: أنف النَّاقة فسمي بذلك، وكانوا يغضبون من ذلك فلما مدحهم الحطيئة صار مديحا مدح بغيض بن عَامِر بن لأي بن شماس بن أنف النَّاقة: وهو قوله: ومن ولده: المخبل الشَّاعِر: وهو ربيع بن رَبِيعَة بن عَوْف بن قتال بن أنف النَّاقة. ومنهم: .أَوْس بن مغراء الشَّاعِر: .قُرَيْع: حَدَّثَنا عَلِيّ بن عَبد الله بن مُبشر، حَدَّثَنا عَمْرو بن عَليّ، حَدَّثَنا عون بن الحَكَم البَاهِليّ، حَدَّثَنا زِيَاد بن قريع أحد بني غيلان بن جاوه، عن أبيه، عن جنادة بن جراد أحد بني غيلان بن جاوة، قال: «أتيت النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم بإبل قد وسمتها في أنفها فقال النَّبِيّ صلى الله عليه: وسلم: يا جنادة، أما وجدت فيها عظما تسمه إلا في الوجه؟ أما إن أمامك القصاص، قال: أمرها إليك يا رسول الله. قال: آتيني منها بشيء ليس عليه وسم فأتيته بابن لبون وحقة فوضعت: الميسم حيال العنق. فقال النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم: أخر أخر حتى بلغ الفخذ. فقال النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم: سم على بركة الله فوسمتها في أفخاذها وكانت صدقتها حقتين وكانت تسعين». وأمَّا: .قُزَيْع: قُزَيْع بن قتبان بن ثَعْلَبة بن مُعَاوية بن زَيْد بن الغَوْث بن أنمار بن إراش. .الرُّبَيْع بن قُزَيْع: وأمَّا: .فُرَيْع: فُرَيْع بالفاء: وهو ثعلبة بن مُعَاوية بن ثَعْلَبة بن جَذِيمَة بن عَوْف بن بَكْر بن أنمار بن عَمْرو بن وديعة بن لُكَيْز بن عبد القَيْس. .باب قُمَيْر وقَمِير: .قُمَيْر: .فمكي بن قُمَيْر: .زُهَيْر بن مُحمَّد بن قُمَيْر بن شُعْبَة المَرْوَزِيّ: .جَابِر بن النُّعْمان بن عُمَيْر بن مَالِك بن قُمَيْر بن مَالِك بن سواد بن مري بن أراشة: وأمَّا: .قَمِير: قَمِير امرأة مسروق: تَرْوي عن عائشة، روى عنها الشَّعْبيّ. حَدَّثَنا ابن الصَّوَّاف، حَدَّثَنا عَبد الله بن أحمد إجازة، قال: قرأت على أبي: غُنْدَر، حَدَّثَنا سَعِيد، عن عَاصِم الأحول، عن الشَّعْبيّ، عن قَمِير بنت عَمْرو امرأة مسروق. .باب قُرَيْشٍ وفَرِيشٍ وفُرَيْسٍ: .قُرَيْش: .قُرَيْش بن حَيَّان العجلي: قُرَيْش بن أنس أبو أنس البَصْريّ، يروي عن حبيب بن الشهيد، وابن عون قال البُخَاريُّ: قال عَلِيّ بن المَدِينيّ: كان ثقة. .عَبد الله بن قُرَيْش بن إِسْحَاق الأَسَدِيّ: .أبو قُرَيْش الهروي عَبْد الرَّحْمن بن خُزَيْمَة: .أبو قُرَيْش مُحمَّد بن جمعة بن خلف القهستاني الحافظ: وأمَّا: .فَرِيش بالفاء المفتوحة: .فوردان بن مُجَالِد بن عُلَّفَة بن الفَرِيش بن ضباري بن نشبة بن ربيع بن عَمْرو بن تيم الرباب: .المستورد بن عُلَّفَة بن الفَرِيش الخارجي: وأمَّا: .فُرَيْس بالفاء والسين المبهمة: .فُرَيْس بن صَعْصَعة: .وأبو بَكْر أحمد بن مُحمَّد بن فريس بن سَهْل البزاز بغدادي: وابناه: علي ومُحمَّد أبو الفتح: يعرفان ببني أبي الفوراس، كتبا الحديث ورحل مُحمَّد في طلبه إلى خراسان وأصبهان، وغيرهما. .باب قَنَان وقَيَّار: .قَنَان: .قَنَان بن عَبد الله النهمي: .طَلْحَة بن أبي قَنَان: .أبو قَنَان أَيُّوب بن أبي العالية: .قَنَان بن سَلَمَة بن وَهْب بن عَبد الله بن رَبِيعَة: .الحُصَيْن ذو الغصة بن يَزِيد بن شَدَّاد بن قَنَان: وقال ابن الكَلْبيّ في الألقاب: إنَّما سُمِّي الحُصَيْن بن يَزِيد بن شَدَّاد بن قَنَان بن سَلَمَة بن وَهْب بن عَبد الله بن رَبِيعَة بن الحَارِث بن كَعْب ذا الغصة لأنَّهُ كان بحلقه غصة، فكان لا يبين الكلام، فسمي ذا الغصة.
|